اللقاء الترابي لإقليم الناظور برآسة لسيد الكاتب العام رفقة السيد مدير الأكاديمية
من "الجهة الشرقية"
اذهب إلى المشروع

برآسة السيد الكاتب العام لعمالة إقليم الناظور رفقتة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، احتضن مقر عمالة الناظور اللقاء الترابي التشاوري الذي حضره نائبة برلمانية عن الإقليم وممثلين عن المجلس الإقليمي للناظور وممثلي الجماعات الترابية المحلية إضافة إلى ممثلي المصالح اللاممركزه على مستوى الإقليم وبعض فعاليات المجتمع المدني والنسيج الاقتصادي وجامعة محمد الأول والمعاهد الكليات التابعة لها، وخبراء في التربية والفاعلين الرياضيين والفنيين والثقافيين. وقد تميز اللقاء بكلمة السيد الكاتب العام نيابة عن السيد عامل إقليم الناظور وعرض مشروع خارطة الطريق الذي قدمه السيد مدير الأكاديمية إضافة إلى تقديم الإطار العام للمشاورات والاشتغال داخل ثلاث مجموعات تناولت في مواضيع ذات صلة برافعات وتدابير خارطة الطريق. وتميز هذا اللقاء بالمشاركة القوية لجميع المشاركات والمشاركين وخلص إلى تقديم توصيات مهمة تم تضمينها في تقرير تركيبي وفيما يلي أهم هذه التوصيات:
- تقوية الشراكات محليا وإقليميا في اتجاه تكثيف الأنشطة الموازية؛
- المساهمة في تكوين العاملين التربويين وتنظيم الأيام الدراسية للتطوير والارتقاء بالمدرسة المغربية؛
- مساهمة النسيج الاقتصادي في الحياة المدرسية وفي احتضان المسارات المهنية ومتدربي الفرصة الثانية؛
- تقوية التواصل وتشجيع الاهتمام بالشأن المحلي؛
- تأهيل وتجهيز مراكز الفرصة الثانية الموجودة، وتعميمها على باقي جماعات الإقليم؛
- تنويع مسالك التكوين بمراكز الفرصة الثانية حسب الحاجيات المعبر عنها محليا بكل جماعة ترابية؛
- الانخراط وبناء القدرات بالنسبة للجمعيات العاملة بالقطاع (الخدمات والداعمة للمدارس والتلاميذ)؛
- توحيد وتقوية قدرات الفاعلين الجمعويين، المخيمات الصيفية، التنشيط بين الجهات، الأندية ....
- تعزيز وتقوية قدرات العاملين في مراكز الفرصة الثانية عبر التكوين المستمر؛
- توفير النقل المدرسي من طرف الجماعات الترابية عبر إبرام اتفاقيات شراكة إطار مع جمعيات المجتمع المدني؛
- إعادة النظر في النقل المدرسي ومأسسته لتجاوز نواقصه وتحسين تبيره.
